كيفية عمل الترموستات : الثرموستات كما موضح بالصورة هو جزء يقع عند نهاية خروج الماء من المحرك متجها إلى "الرادياتير"، وهو عبارة عن صمام يتغير فتحه وغلقه بتغيير درجه الحرارة، وتثبيت درجة حرارة المحرك من العوامل
المهمة لثبات أداء المحرك، حيث يعمل بكفاءة ويكون فى أقل حالات الاحتكاك عندما يكون المحرك بارداالدرجة، وتختلف درجات الثبات
الحرارى من سيارة لأخرى، فمثلا هناك سيارات تعمل عند درجة حرارة 82 درجة و اخرى تعمل من 88: 92 درجة و ايضا عند 96 درجة.
ولكن كيف يعمل الترموستات؟
------------------------------
عندما يكون المحرك بارداً فى الصباح تكون دائرة المياه مغلقه بمعنى ان حركة المياه تكون فى البلوك فقط ويتحكم الثرموستات فى هذا حيث يكون مغلقا و عندما ترتفع درجة حرارة المياه داخل المحرك إلى درجة فتح صمام الثرموستات، ولتكن 82 درجة، فيفتح الترموستات تدريجيا فيخرج الماء الساخن من المحرك إلى الرادياتير ويدخل الماء البارد من الرادياتير إلى المحرك و نتيجة لحركة المياه بفعل الطلمبة يحدث التبريد المرغوب فيه .
و من الخطأ الشائع عند البعض أنه يعتقد ان انخفاض درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة مؤشر جيد وصحى لأداء المحرك، فيقومون بنزع الترموستات من المحرك، وهذا خطأ لأن انخفاض درجة حرارة المياة يؤدى إلى انكماش الاسطوانات الحاوية للبساتم مما يزيد من درجة الاحتكاك للاسطوانات، وبالتالى يقصر من عمر المحرك، فلا ينصح بنزع الترموستات من المحرك أبدا ايضا قدرة المحرك بالحصان تكون عند درجة حرارة معينة و خلاف ذلك يؤدى الى زيادة استهلاك الوقود .
و من مشاكل الثرموستات الشائعة و عند تلفه نتيجة للصدأ مثلا نجده لا يفتح مسار المياه و تكون دورة التبريد مغلقه و حينها ترتفع حرارة المحرك سريعا و لمعرفة هل الثرموستات مغلق ام لا كالتالى:
قم بوضع يدك على خرطوم المياه العلوى الخارج من الردياتير ايضا الخرطوم السفلى (احذر من درجة الحرارة) ففى حالة وجود حرارة الخرطوم السفلى فاتر (حرارته منخفضه) و الخرطوم العلوى ساخن جدا يدل ذلك على ان الثرموستات مغلق ملحوظة يتم هذا الإختبار عندما يكون المحرك ساخن (درجة حرارة التشغيل) .
ايضا يجب الحذر من فتح غطاء الردياتير و السيارة ساخنه و نؤكد هنا ان افضل وقت لوضع مياه فى دورة التبريد عندما يكون المحرك باردا بدرجة كبيره حيث ان غليان المياه لا يمكننا من اعادة ملئ الدورة و قد يظن البعض انه حدث تلف فى جوان وش السلندر .
المهمة لثبات أداء المحرك، حيث يعمل بكفاءة ويكون فى أقل حالات الاحتكاك عندما يكون المحرك بارداالدرجة، وتختلف درجات الثبات
الحرارى من سيارة لأخرى، فمثلا هناك سيارات تعمل عند درجة حرارة 82 درجة و اخرى تعمل من 88: 92 درجة و ايضا عند 96 درجة.
ولكن كيف يعمل الترموستات؟
------------------------------
عندما يكون المحرك بارداً فى الصباح تكون دائرة المياه مغلقه بمعنى ان حركة المياه تكون فى البلوك فقط ويتحكم الثرموستات فى هذا حيث يكون مغلقا و عندما ترتفع درجة حرارة المياه داخل المحرك إلى درجة فتح صمام الثرموستات، ولتكن 82 درجة، فيفتح الترموستات تدريجيا فيخرج الماء الساخن من المحرك إلى الرادياتير ويدخل الماء البارد من الرادياتير إلى المحرك و نتيجة لحركة المياه بفعل الطلمبة يحدث التبريد المرغوب فيه .
و من الخطأ الشائع عند البعض أنه يعتقد ان انخفاض درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة مؤشر جيد وصحى لأداء المحرك، فيقومون بنزع الترموستات من المحرك، وهذا خطأ لأن انخفاض درجة حرارة المياة يؤدى إلى انكماش الاسطوانات الحاوية للبساتم مما يزيد من درجة الاحتكاك للاسطوانات، وبالتالى يقصر من عمر المحرك، فلا ينصح بنزع الترموستات من المحرك أبدا ايضا قدرة المحرك بالحصان تكون عند درجة حرارة معينة و خلاف ذلك يؤدى الى زيادة استهلاك الوقود .
و من مشاكل الثرموستات الشائعة و عند تلفه نتيجة للصدأ مثلا نجده لا يفتح مسار المياه و تكون دورة التبريد مغلقه و حينها ترتفع حرارة المحرك سريعا و لمعرفة هل الثرموستات مغلق ام لا كالتالى:
قم بوضع يدك على خرطوم المياه العلوى الخارج من الردياتير ايضا الخرطوم السفلى (احذر من درجة الحرارة) ففى حالة وجود حرارة الخرطوم السفلى فاتر (حرارته منخفضه) و الخرطوم العلوى ساخن جدا يدل ذلك على ان الثرموستات مغلق ملحوظة يتم هذا الإختبار عندما يكون المحرك ساخن (درجة حرارة التشغيل) .
ايضا يجب الحذر من فتح غطاء الردياتير و السيارة ساخنه و نؤكد هنا ان افضل وقت لوضع مياه فى دورة التبريد عندما يكون المحرك باردا بدرجة كبيره حيث ان غليان المياه لا يمكننا من اعادة ملئ الدورة و قد يظن البعض انه حدث تلف فى جوان وش السلندر .
facebook.com/Qualified.no1