تعد صيانة السيارة من أهم ما يجب القيام به عند امتلاك سيارة وذلك للحفاظ عليها وإطالة عمرها والحصول على أفضل
أداء منها، إلا أن الكثير من أصحاب السيارات يهملون القيام بأعمال الصيانة و اذا قاموا بها لم يؤدوها جيدا وبالتالي فإنهم يضرون السيارة بدلاً من الحفاظ عليها.
أداء منها، إلا أن الكثير من أصحاب السيارات يهملون القيام بأعمال الصيانة و اذا قاموا بها لم يؤدوها جيدا وبالتالي فإنهم يضرون السيارة بدلاً من الحفاظ عليها.
ونقدم لكم اليوم قائمة بأكثر أخطاء شائعة في صيانة السيارة:
1- عدم ضبط ضغط الإطارات بالشكل المناسب
تسرب الإطارات الهواء بشكل طبيعي وبالتالي يجب عليك تفقدها من وقت لآخر، لأن عدم ضبط ضغط الإطارات جيدا يمكن ان يستهلك المزيد من الوقود كما أنه يبلى بشكل أسرع و يمكن ان ينفجر اثناء القيادة مما يؤدى الى حوادث جسيمه وينصح بتفقدها مرة كل شهر على الأقل .
2- عدم تغيير زيت المحرك .
يجب تغيير الزيت وهو عمل يجب القيام به بشكل منتظم وغالبا ما تكون كل 5000 كيلومتر او 10000 كيلو متر و فى حالة عدم استخدام السيارة كثيرا فيمكن تغيير الزيت كل عام حتى لو كانت قراءة العداد قليلة و يفضل الثبات على نوع معين من الزيوت و لا توجد خطورة من تغيير النوع اذا اضطررت الى ذلك .
3- عدم تغيير البوجيهات .
يجب تفقد البواجي وتغييرها من وقت لآخر وفى مواعيد الصيانه التى ينصح بها الوكيل وانواع البوجيهات عديده و تختلف مقاومة البوجيهات حيث ان كل نظام اشعال له بوجيه مناسب يتحمل قوة الشرارة التى تصل الى 24 الف فولت (24000 Volt) و من اعراض تلف البوجيهات تأخر بدء دوران المحرك و بالأخص صباحا ايضا يمكن حدوث تنتيشه .
4- فلاتر الهواء المتسخة .
تزيد فلاتر الهواء المتسخة استهلاك الوقود، والسؤال هو متى تتسخ الفلاتر؟ و يختلف معدل اتساخها بحسب المنطقة التي تسكن فيها .5- عدم تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكى .
يعتقد الكثير من مالكى السيارات ذات الفتيس الأوتوماتيكى بأن زيت الفتيس لا يحتاج الى تغيير ثم يفاجأ بعد ذلك بتلف الفتيس و حينئذ لا يفيد تغيير الزيت من عدمة لذا ننصح بتغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكى كل 50000 كيلومتر او طبقا لما ينصح به فى كتالوج المستخدم , ايضا نوع الزيت هام جدا لذلك ينصح بتغيير نفس النوع المذكور فى كتالوج المستخدم .6- تجاهل الفرامل .
أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كانت فرامل سيارتك بحاجة لتغيير فكل ما عليك القيام به هو إذا شعرت بأي تغيير في أدائها مثل الصوت أو الشعور أو تجاوبها عند الدوس عليها فإنه صوت الفرامل تناديك وتقول لك قم بزيارة الميكانيكي الآن!
7- تربيط العفشه .
مسمى العفشه يطلق على اجهزة التعليق وهى المساعدين و البطاحات و سوست المساعدين و المقصات و جلب المقصات و الميزان و صوابع الميزان و بارات الدركسيون و اتياش و الدركسيون و على مالك السيارة القيام بتربيط العفشة كل فترة و ايضا القيام بضبط الزوايا ايضا كل فترة .
8 – عدم تغيير المسّاحات .
عدم تغير المساحات يؤدي الى تجريح الزجاج، ولعل الوقت الأمثل لتغييرها هو الخريف بعد أن تكون قد جفت من شمس الصيف الحارقة وينصح بتغييرها مرة واحدة كل عام.
9- قياس شحن الدينمو و البطاريه كل فترة حتى لا تتفاجئ بعدم الدوارة و بالأخص فى الجو البارد حيث ان مشاكل البطاريات تظهر شتاء
و اخيرا نسأل انفسنا ما المدة المناسبة للقيام بالصيانة و الإجابه هى كل 5000 كيلو او كل 4 شهور و للعلم ليس معنى الصيانه كما يظن البعض القيام بتغيير الزيت و الفلتر فقط انما القيام بفحص كل جزاء السيارة طبقا لكتالوج المستخدم وهنا نؤكد على مقولة الوقاية خير من العلاج