ببساطة محرك السيارات كما يحتاج الى التبريد يحتاج أيضا الى الحرارة فالمحرك يحتاج للعمل بشكل جيد الى حرارة معينة وضغط معين وادا ازدادة الحرارة عن الحد المسوح بها تفتح التيرموستات للتبريد وعندما نتكلم عن تبريد المحرك فهذا يعني أن لايكون حار لدرجة الضرر ولكن تكون درجة حرارته عادية أقل من درجة الغليان لكنه حار بالنسبة للانسان أقل من تلك الحرارة تضر المحرك
وتساهم في استهلاك أكبر للبنزين بفعل انخفاض الحرارةمعظم قائدى السيارات لا يعلمون فائدة
"التيرموستات"، والبعض الآخر يعتقد أنه يقوم بتسخين السيارة أكثر من اللازم ويقوم بإلغائه.
كيفية عمل الترموستات، : هو جزء يقع عند نهاية خروج الماء من المحرك متجها إلى "الرادياتير"، وهو عبارة عن صمام يتغير فتحه وغلقه بتغيير درجه الحرارة، وتثبيت درجة حرارة المحرك من الثوابت
الضرورية لثبات أداء المحرك، حيث يعمل بكفاءة ويكون فى أقل حالات الاحتكاك عند هذه الدرجة، وتختلف درجات الثبات
الحرارى من سيارة لأخرى، فمثلا السيارات اليابانية تعمل عند 82 درجة، والسيارات الأوروبية تعمل من 88: 92 درجة.
ولكن كيف يعمل الترموستات؟
------------------------------
عندما يكون المحرك بارداً فى الصباح يكون الترموستات مغلقا حتى ترتفع درجة حرارة المياه داخل المحرك إلى درجة فتح صمام الثيرموستات، ولتكن 82 درجة، فيفتح الترموستات فيدخل الماء البارد من الرادياتير إلى المحرك، ويخرج الماء الساخن من المحرك إلى الرادياتير، لأن دائرة المياه دائرة مغلقة، وعند إحساس الترموستات ببرودة الماء أو انخفاضها عن 82 درجة داخل المحرك يقوم بالغلق مرة أخرى، وتتوالى هذه العملية باستمرار مثبتا بذلك درجة حرارة الماء داخل المحرك، ومعه تثبت درجة حرارة المحرك.
و يعتقد البعض أن انخفاض درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة مؤشر جيد وصحى لأداء المحرك، فيقومون بنزع الترموستات من المحرك، وهذا خطأ لأن انخفاض درجة حرارة المياة تؤدى إلى انكماش الاسطوانات الحاوية "للبساتم"، مما يزيد من درجة الاحتكاك للاسطوانات، مما يقصر من عمر المحرك، فلا ينصح بنزع الترموستات من المحرك أبدا.
وتختلف درجة الترموستات فى النوع الواحد للسيارة باختلاف البلد الموجودة به السيارة، فمثلا السيارات اليابانية التى تعمل فى أوروبا يركب بها ترموستات 88 درجة، أما إذا نقلت هذه السيارات إلى الخليج والشرق الأوسط لابد من تغيير الثيرموستات إلى درجة 82. وبالله التوفيق والسداد .