انواع زيوت الفرامل :DOT 2 - DOT 3 -DOT 4 - DOT 5 – DOT 5.1
درجة الغليان اهمية معرفة درجة الغليان
اى سائل عندما يغلى يبدأ فى التبخر(ملحوظة درجة غليان المياة فى الضغط الجوى 100 مئوية)
و عند القيادة لفترات طويلة و فى الأجواء الحارة يحدث غليان لزيت الفرامل وبالأخص عند المساتر و هذا
يؤدى الى وجود ابخرة(الأبخرة و الغازات قابلة للإنضغاط اما السوائل غير قابلة للإنضغاط)
و نتيجة لوجود ابخرة داخل دائرة الفرامل يؤدى ذلك الى ضعف الفرامل و يلزم سحب الهواء من الدائرة
اللزوجة
من الأمور الهامة جدا ثبات لزوجة زيت الفرامل و خاصة فى السيارات التى بها ABS , ESP ,ESC .
خواص و صفات زيوت الفرامل
· يمتص الماء (يمكن اختلاطة بالماء) و هذا يؤدى الى تلف خراطيم و اويل سيلات دائرة الفرامل.
· عند اختلاط زيت الفرامل بالماء لوجود رطوبة او دخول مياة مع الزيت لأى سبب تنخفض درجة الغليان و هذا يؤدى الى حدوث ابخرة مما يستلزم سحب هواء من دائرة الفرامل .
· من الممكن خلط DOT3 مع DOT4 مع DOT5.1 مع عدم تفضيل ذلك الا للضرورة.
· من المستحيل خلط النوع DOT5 مع باقى الأنواع السابقة
· يتميز النوع DOT5 باللون البنفسجى عكس الأنواع الأخرى لونها يميل الى الأصفر.
الجدول التالى يوضح درجة الغليان ودرجة اللزوجة
الجدول التالى يوضح درجة الغليان ودرجة اللزوجة
Viscosity limit
درجة اللزوجة
|
Wet poling point
درجة الغليان للزيت الرطب
|
Dry poling point
درجة الغليان للزيت الجاف
| |
?
|
140 °C
|
190 °C
|
DOT 2
|
1500 mm2/s
|
140 °C
|
205 °C
|
DOT 3
|
1800 mm2/s
|
155 °C
|
230 °C
|
DOT 4
|
900 mm2/s
|
180 °C
|
260 °C
|
DOT 5
|
900 mm2/s
|
180°C
|
260 °C
|
DOT 5.1
|