أنظمة حقن الوقود Fuel injection systems
انواع أنظمة الحقن :TBI – DI-GI-MPI-MPFI-SFI-SMPI-SMPFI-K Jetronic-CPFI
1-Throttle body injection (TBI)
· من الأنظمة القديمة و ظهرت بعد الكربراتير مباشرة.
· تستخدم رشاش واحد فى مكان مثل الكربراتير.
· سيارات تستخدم هذا النوع : ابيزا – دايو سيلو- فيات اونو-اسكودا الإنجكشن.
2- Gasoline injection (GI) = Direct fuel injection(DI)
· يتم حقن الوقود داخل غرفة الإحتراق مباشرة بواسطة الرشاش.
· يستخدم رشاش لكل بستم .
· هذا النوع ميكانيكى و يوجد منظم لتوزيع البنزين للرشاشات.
· سيارات تستخدم هذا النوع مثل : فولفو 940 فولفو740 انجكشن – مرسيدس 230-200قديمة
3- Multi-portFuel Injection (MPI)(MPFI) = MultiPoint Fuel Injection
· يتم حقن الوقود بصورة متقطعة و فى جميع الرشاشات فى وقت واحد.
· يستخدم رشاش لكل بستم.
· سيارات تستخدم هذا النوع : دايو لانوس (بدون حساس كامة).
4-Continuous Injection (K- Jetronic)
· يتم حقن الوقودعلى البساتم بصورة مستمرة و بدون تقطيع اى ليس مثل الـ MPI او SMPI.
· يوجد رشاش لكل بستم , و يمكن ان يكونرشاش واحد لكل البساتم.
· بدأ هذا النظام من عام 1974 و حتى 1990.
5- Central Port Injection (CPFI)
· يتم حقن الوقود بواسطة رشاش ويتم توصيل الوقود لكل بستم بواسطة مواسير بلاستيك.
· بدأ هذا النظام من عام 1992 و حتى 1996.
6- Sequential Multiport Fuel Injection (SMPI-SMPFI-SFI)
· يتم حقن الوقود بالتوزيع على البساتم كل على حدا طبقا لترتيب الإشعال.
· يعتمد على وجود حساس كامة ,اقتصادى جدا و يعطى كفاءة عالية
· بدأ هذا النظام من عام 1996 و يستخدم حتى الان .
· سيارات تستخدم هذا النوع : اوبل – النترا – فولفو S40 , S60,S80