تعرف على انظمة حقن الوقود فى محركات البنزين


أنظمة حقن الوقود Fuel injection systems
انواع أنظمة الحقن :TBI – DI-GI-MPI-MPFI-SFI-SMPI-SMPFI-K Jetronic-CPFI
1-Throttle body injection (TBI)
·        من الأنظمة القديمة و ظهرت بعد الكربراتير مباشرة.
·        تستخدم رشاش واحد فى مكان مثل الكربراتير.
·        سيارات تستخدم هذا النوع : ابيزا – دايو سيلو- فيات اونو-اسكودا الإنجكشن.
2- Gasoline injection (GI)  =  Direct fuel injection(DI)
·        يتم حقن الوقود داخل غرفة الإحتراق مباشرة بواسطة الرشاش.
·        يستخدم رشاش  لكل بستم .
·        هذا النوع ميكانيكى و يوجد منظم لتوزيع البنزين للرشاشات.
·        سيارات تستخدم هذا النوع مثل : فولفو 940 فولفو740 انجكشن – مرسيدس 230-200قديمة
3- Multi-portFuel Injection (MPI)(MPFI) = MultiPoint Fuel Injection
·        يتم حقن الوقود بصورة متقطعة و فى جميع الرشاشات فى وقت واحد.
·        يستخدم رشاش لكل بستم.
·        سيارات تستخدم هذا النوع : دايو لانوس (بدون حساس كامة).
4-Continuous Injection (K- Jetronic) 
·        يتم حقن الوقودعلى البساتم بصورة مستمرة و بدون تقطيع اى ليس مثل الـ MPI او SMPI.
·        يوجد رشاش لكل بستم , و يمكن ان يكونرشاش واحد لكل البساتم.
·        بدأ هذا النظام من عام 1974 و حتى 1990.
·        سيارات تستخدم هذا النوع : بعض موديلات الفولفو
5- Central Port Injection (CPFI)
·        يتم حقن الوقود بواسطة رشاش ويتم توصيل الوقود لكل بستم بواسطة مواسير بلاستيك.
·        بدأ هذا النظام من عام 1992 و حتى 1996.
6- Sequential Multiport Fuel Injection (SMPI-SMPFI-SFI)
·        يتم حقن الوقود بالتوزيع على البساتم كل على حدا طبقا لترتيب الإشعال.
·        يعتمد على وجود حساس كامة ,اقتصادى جدا و يعطى كفاءة عالية
·        بدأ هذا النظام من عام 1996 و يستخدم حتى الان .
·        سيارات تستخدم هذا النوع : اوبل – النترا – فولفو S40 , S60,S80