لا تتعجل عند شراء سيارة مستعملة .... نصائح هامة



                        كيف افحص سيارة مستعملة للشراء ؟
فحص شاسيه السيارة والجسم من الخارج
عند القدوم على شراء سيارة مستعملة يجب مراعاة بعض الأمور الهامة نسردها هنا لتفادى شراء سيارة بها مشاكل .
اولا حالة الطلاء الخارجى كلما كان علية لون الفابريكة كان افضل من ان تكون مجددة لأنه من المحتمل ان تكون قد تعرضت لحادث .
تأكد (بواسطة متخصص) من انه لا توجد خبطات فى الشاسية او قوائم السيارة ايضا و لاحظ  أبعاد السيارة و ارتفاعاتها من الجهة اليمنى و اليسرى بحيث يجب ان تكون متساوية ايضا يجب ان تتأكد من الفروقات بين الأبواب و الرفارف و الكبوت و الشنطة .
قم بقياس بعد كاوتش عجل السيارة عن الشاسية و قارن اليمين بالشمال.
قم بالنظر الى حوض المحرك و شنطة السيارة و ملاحظة هل هناك اعوجاج او شكلها غير متناسق مما يدل على وجود اثار حادث سابق .
من الممكن ان يقوم احد بقيادة السيارة المراد شرائها و تقوم انت بالنظر اليها من الخلف اثناء السير لمعرفة هل هناك ميول او عدم اتزان فى الشاسية ام لا.
فحص المحرك و اجهزة نقل الحركة
بالطبع لو كان المحرك نظيفا او لامعا فهذا لا يدل على ان حالة جيدة و عليك الحذر.
قم بإدارة المحرك فترة طويلة نسبيا (و ليكن حتى تعمل مراوح التبريد) و لاحظ  الأتى:
هل هناك تبخير من مقاس الزيت او غطاء ملئ زيت المحرك او اى من خراطيم بخار الزيت.
قم بالضغط على دواسة البنزين و لاحظ هل هناك دخنة بيضاء او زرقاء فهذا يدل على ضعف
فى حالة المحرك و قد يتعرض المحرك لمشاكل كثيرة فى المستقبل وتتكلف الكثير عند محاولة
اصلاحة اما اذا كانت الدخة سوداء فهذا يدل على احتياج السيارة لبعض الضبط او تغييرات بسيطة كالبوجيهات او مشاكل بالرشاشات او تنظيف حساسات.
تابع لمبة الزيت عند بداية الدوران و تأكد من انها اطفأت بعد الدوران تماما و هذا يدل على ان ضغط الزيت طبيعى
ايضا عند فتح غطاء زيت المحرك يجب ان تلاحظ هل هناك اثار زيت محروق ام ان المحرك من الداخل نظيف
لاحظ الأصوات الخارجة من المحرك و هل هى طبيعية ام لا و لاحظ ايضا اية تغيرات او اصوات عند تشغيل المراوح او التكييف.
يجب اختبار تكييف السيارة حيث ان تكلفة اصلاح التكييف قد تكون باهظة فى حالة عدم تجربتة
قم بتجربة السيارة و لاحظ قوة سحبها و ادائها على الطريق و اداء الفرامل و الفتيس سواء كان اوتوماتيك او عادة و الباور و هل الأداء طبيعى او غير طبيعى.
قارن حالة الفرش الداخلى و طارة الدركسيون بعدد الكيلومترات المسجل فى التابلوه .

و اخيرا انت لست مطرا لشراء سيارة فيها اى شكوك او غير طبيعية و لا تتبع مقولة اهم حاجة تكون الأساسيات سليمة فقط لأنة ليس من المعقول ان تشترى سيارة اساسياتها سليمة و بها مشاكل فى الدوائر الكهربية او العفشة او ادوات نقل الحركة مثلا .
و بالطبع قم بتأمين نفسك من الناحية القانونية و تأكد من اوراق السيارة و بياناتها ولا تتعجل او تندفع امام اى مغريات حتى لا تكون صيدا ثمينا للمحتالين.