دورة الزيت فى محركات السيارات
بداية يجب ان نعرف ان عملية الإحتكاك بين اى سطحين تعمل على تآكل الأسطح و زيادة الخلوص بينها مما يؤدى الى حدوث اصوات و قلة القدرة الناتجة من المحرك.
مكونات دورة الزيت :
· طلمبة الزيت و تقوم بضخ الزيت الى جميع مسارات الزيت
· مصفاة الزيت تعمل على تصفية اى شوائب قبل سحبها و ضخها .
· فلتر الزيت.
· ساعة الزيت (حساس ضغط الزيت)
· كرتير الزيت وهو وعاء اسفل المحرك
· مسارات الزيت فى المحرك
· مبرد الزيت و يتواجد فى بعض السيارات فقط .
فوائد دورة التزييت :
· تقليل الإحتكاك بين الأجزاء المتحركة و يقلل التآكل و يطيل عمر المحرك.
· دورة التزييت تسهل من حركة الأجزاء المحتكة .
· القيام بتبريد الاجزاء المتحركة .
صفات يجب ان تكون فى زيت التزييت :
· سيولة كافية لكي ينتشر بين الأجزاء المتحركة .
· قدرتة على الاحتفاظ بدرجة لزوجته عند ظروف التشغيل المختلفة واللزوجة هى مقاومة الزيت للتدفق.
· يقاوم الحرارة حتى لا يحترق بالذات مع ارتفاع درجات الحرارة للمحرك .
· يقاوم عملية التاكسد و التى تكون مواد تسد ممرات و فتحات الزيت .
· لا ينتج مواد كيماوية تعمل على تآكل اجزاء المحرك.
· يعمل على تقليل نسبة الكربون المتكونة و يقوم بعملية غسيل لهذة المواد الكربونية
· لا يقوم بعمل الرغاوى عند درجات الحرارة العالية و هذا يعمل على التبخير.
انواع الزيوت :
· زيوت معدنية مستخرجة من البترول وتستخدام للتزييت , حيث أن الإدارة بها أسهل و يقاوم التفحم نتيجة الحرارة العالية .
· زيوت حيوانية تستخلص من شحوم الحيوانات .
· زيوت نباتية تستخدم كزيوت تشحيم , وهى والزيوت الحيوانية تتصمغ في درجات الحرارة العالية .
و اخيرا ننصح بتغيير الزيت فى موعدة و ايضا يتردد كثيرا مقولة مرة زيت و مرة زيت و فلتر و هنا احذر من تغيير الزيت بدون الفلتر حيث انة من الأهمية تغيير فلتر الزيت مع الزيت الجديد لأن الفلتر القديم يحتوى على شوائب و لا يعقل ان نقوم بوضع زيت جديد على فلتر ملئ بالشوائب ايضا فى الأجواء الحارة يجب ان نلتزم بتغيير الزيت و الفلتر فى موعده لأنه يساعد على تبريد المحرك ايضا .