معلومة على الماشى ... دورة التزييت و اهميتها فى محركات السيارت



دورة الزيت فى محركات السيارات
بداية يجب ان نعرف ان عملية الإحتكاك بين اى سطحين تعمل على تآكل الأسطح و زيادة الخلوص بينها مما يؤدى الى حدوث اصوات و قلة القدرة الناتجة من المحرك.

مكونات دورة الزيت :
·        طلمبة الزيت و تقوم بضخ الزيت الى جميع مسارات الزيت
·        مصفاة الزيت تعمل على تصفية اى شوائب قبل سحبها و ضخها .
·        فلتر الزيت.
·        ساعة الزيت (حساس ضغط الزيت)
·        كرتير الزيت وهو وعاء اسفل المحرك
·        مسارات الزيت فى المحرك
·        مبرد الزيت و يتواجد فى بعض السيارات فقط .

فوائد دورة التزييت :
·        تقليل الإحتكاك بين الأجزاء المتحركة و يقلل التآكل و يطيل عمر المحرك.
·        دورة التزييت تسهل من حركة الأجزاء المحتكة .
·        القيام بتبريد الاجزاء المتحركة .

صفات يجب ان تكون فى زيت التزييت :

·         سيولة كافية لكي ينتشر بين الأجزاء المتحركة .
·        قدرتة على الاحتفاظ بدرجة لزوجته عند ظروف التشغيل المختلفة واللزوجة هى مقاومة الزيت للتدفق.
·        يقاوم الحرارة حتى لا يحترق بالذات مع ارتفاع درجات الحرارة للمحرك .
·        يقاوم عملية التاكسد و التى تكون مواد تسد ممرات و فتحات الزيت .
·        لا ينتج مواد كيماوية تعمل على تآكل اجزاء المحرك.
·        يعمل على تقليل نسبة الكربون المتكونة و يقوم بعملية غسيل لهذة المواد الكربونية
·        لا يقوم بعمل الرغاوى عند درجات الحرارة العالية و هذا يعمل على التبخير.

انواع الزيوت :
·        زيوت معدنية مستخرجة من البترول وتستخدام للتزييت , حيث أن الإدارة بها أسهل و يقاوم التفحم نتيجة الحرارة العالية .
·        زيوت حيوانية تستخلص من شحوم الحيوانات .
·        زيوت نباتية تستخدم كزيوت تشحيم , وهى والزيوت الحيوانية تتصمغ في درجات الحرارة العالية .
و اخيرا ننصح بتغيير الزيت فى موعدة و ايضا يتردد كثيرا مقولة مرة زيت و مرة زيت و فلتر و هنا احذر من تغيير الزيت بدون الفلتر حيث انة من الأهمية تغيير فلتر الزيت مع الزيت الجديد لأن الفلتر القديم يحتوى على شوائب و لا يعقل ان نقوم بوضع زيت جديد على فلتر ملئ بالشوائب ايضا فى الأجواء الحارة يجب ان نلتزم بتغيير الزيت و الفلتر فى موعده لأنه يساعد على تبريد المحرك ايضا .