نقاط قياس قوة وضعف محرك السيارة
تقاس قوة وضعف محرك السيارة وفقا الى ثلاث نقاط :
* عدد الاحصنة
* عزم الدوارن
* معدل استهلاك الوقود
فالذي يقدم على شراء سيارة جديدة يجب ان يتأكد من قوة المحرك ومقدار ما يتحلى به من عزم وقدرة على التسارع...
وهنا يجهل منا الكثير الفرق بين القوة الحصانية وعزم دوران المحرك
1- القوة الحصانية :: HOURS POWER
هي تلك القوة الخالصة غير المحددة التي يولدها المحرك عند عدد محدد من الدورات
ولكن الذى يهم السائق العادي الذى يستخدم سيارته للتنقل في شوارع المدينة الداخلية
التي يكثر فيها الزحام هو عزم الدوران وليس القوة الحصانيه
2 - عزم الدوران::
هو القوة الدورانية التى تدفع العجلات الى الدوران وهو العامل الاهم في تحديد سرعه السيارة في حالات التشغيل العادية.
كما يعد مقياسا اساسيا لمقدار الجهد الذى يبذله محرك السيارة او عدد دوراته في الدقيقة الواحدة
* واذا تتبعنا مسار هذا العزم من دوران العجلات صعودا الى المحاور الدورانية ومسننات نظام نقل السرعة وعامود الدوران والفاصل
القابض (الكلتش) وصولا الى قواعد العجلات سنجد مصدر هذه الطاقة هو المحرك ما يجعل من عزم الدوران مقياسا دقيقا لقوته.
* اما الاحصنة فهي لا تقوم بتحريك السيارة بل هي تقيس قدرة المحرك على الحفاظ على مقدار معين من القوة التي تدفع بدورها
السيارة للحركة (أي المحافظة على قوة معينة عند سرعه معينه)
واثبتت الدراسات ان عدد قليل من السائقين يصلون بقوة محركات سياراتهم الى حدودها القصوى (5000 دوره في الدقيقة)
* وان اغلبيه السائقين محل الدراسة يقودون سياراتهم بعدد دورات محرك يقل عن 2500 دورة في الدقيقة
ما يعنى ان عزم الدوران وليس القوة الحصانيه هو المؤشر الافضل والاكثر دقة لقياس قوة سيارتك وفعاليتها التشغيلية
* وان القوة الحصانيه تعتبر مؤشرا مناسبا للدلالة على السرعة القصوى لسيارة معينة
زياده عزم الدوران تنعكس ايجابيا على استجابة محرك السيارة وقدرته على التسارع
* وانه يجب ان يكون عزم الدوران هو العامل الاهم بالنسبة لأى سائق عند اقباله على شراء سيارة معينة .