فرامل السيارة اكتشاف العيوب و طرق الوقاية ؟

عيوب الفرامل مختلفة منها الصوت او عدم الأداء الجيد والشرح التالى يبين كيفية حل هذة المشاكل 


تعتبرالفرامل من أهم الأجزاء في السيارة.. وهناك العديد من المشاكل التى تحدث نتيجة تلف الفرامل ومنها: تآكل تيل الفرامل وفي هذه الحالة لابد من تغييرها.. تآكل التيل يمكن ملاحظته من عدة أشياء أولا: اضاءة لمبة البيان بالتابلوة الخاصة بمستوى زيت الفرامل معناها تآكل التيل ,ايضا حدوث صوت ازيز وهذا نتيجة وصول صاجة بيان مستوى التيل و تلامسها مع الطنبورة هنا تسمع صوت الأزيز ايضا عندما تضع قدمك علي الفرامل وتشعر أنها لا تستجيب بالسرعة المطلوبة .
من  المشاكل الخطيرة الأخرى هبوط بدال الفرامل اثناء محاولتك استخدام الفرامل وهذا معناه ان ماستر الفرامل تالف و يجعل البدال يهرب اسفل القدم . في هذه الحالة يجب أن تذهب فورا الى اقرب مركز لإصلاح سيارتك ليقوم بتغيير الماستر العمومى أوتغيير ما يسمى بطقم اصلاح.

كما أنه أحيانا يتواجد الهواء في دائرة الفرامل و ذلك نتيجة استخدام نوعية زيت فرامل رديئة و درجة الزيت و نوعة  DOT 3او4 او5 وفى هذه الطريقة يتم استخدام المسمار المخصص لتفريغ الهواء من المساترالفرعية العجل ويتم تفريغ الهواء من كل عجلة علي حدة ويكون ذلك بجلوس شخص أمام عجلة القيادة ويقوم بالضغط علي دواسة الفرامل عدة مرات ثم الضغط لفترة حتي يتم تفريغ الهواء مع تكرار هذه العملية في باقي العجلات حتي يتم التأكد من خروج الهواء من دائرة الفرامل(و ترتيب استخراج الهواء من العجل كالتالى اولا العجلة الأمامية شمال تليها الأمامية يمين ثم الخلفية يمين و اخيرا الخلفية شمال)

اما عن نقص زيت الفرامل؟
لابد من مراقبة مستوي زيت الفرامل وهو ما يعرف بزيت الباكم.. وهو أفضل الأنواع لأن استخدام نوع ردئ كما اشرت ايضا يؤدي الي تلف الوصلات المطاطية الموجودة في دائرة الفرامل. قد يحدث هذا لأن ماستر العجلات لا يعود إلي مكانه بسهولة الأمر الذي يجعل هناك خلل بين الفرامل والطنابير وبالتالي يؤدي هذا الأمر الي سخونة الطنابير. 
قد يحدثأ احيانا أن سوست الإرجاع تكون ضعيفة ولا تساعد علي سرعة رجوع تيل الفرامل بعد الإستخدام
أحيانا ينسي قائد السيارة فرامل اليد مرفوعة ويسير ولا يشعر أن السيارة ثقيلة في السير.. أو أن تكون فرامل اليد نفسها مشدودة وفي هذه الحالة تكون متصلة مع فرامل العجلة الخلفية بواسطة وصلات وسلك صلب هنا لابد من الذهاب الي الميكانيكي لضبط فرامل اليد وإراحتها مع التأكد من سلامتها. .وأحيانا يشعر قائد السيارة بانحراف السيارة الي احد الجانبين كلما وضع قدمه علي الفرامل ويحدث هذا لوجود زيوت او شحوم علي تيل الفرامل اوطنابير العجلة التي يشعر القائد أنها لا تمسك الأرض عند الضغط علي الفرامل.. وعلاجها بسيط وهو تنظيفها من هذا الزيوت او الشحوم التي تضعف من اداء الفرامل.

أيضا قد يكون هناك سدد فى مسارات الزيت سواء كانت الخراطيم او المواسير التي يصل الزيت من خلالها الي مساترالفرامل.. هنا يجب تنظيفها أو إستبدالها. وكذلك إختلاف ضغط هواء الإطارات بين كل عجلة وأخرى.

ويشكو البعض من وجود صوت عند استخدام بدال الفرامل و هذا الصوت قد ينتج عن رداءة نوع تيل الفرامل نفسه وقد يكون بسبب تآكل في تيل الفرامل كما اشرنا سابقا و لو تجاهلنا صاجة مؤشر البيان و استمررنا فى السير يبدأ الحديد يحتك بالحديد وهوما يحدث صوتا اشد لذا لابد من الكشف علي التيل والطنابير وتغييرها حتي لا تزداد الحالة سوءا . 

وأيضا.. قد يكون وضع تيل الفرامل غير مثبت في مكانه أي لم يتم وضعه بالطريقة السليمة لذا يجب إعادة وضعه وتثبيته في مكانه الصحيح.. ومن أسبابه أيضا وجود اتربة بين تيل الفرامل والطنابير يجب تنظيفها.