ماذا تفعل عند انفجار إطار السيارة بشكل مفاجيء ?



ماذا تفعل عند انفجار إطار السيارة بشكل مفاجيء ?



التصرف الأمثل عند حدوث انفجار فى اطار السيارة سؤال يطرح نفسة

يعد الانفجار المفاجئ لإطار السيارة من اخطر المفاجات التى تواجه قائد السياره ولهذا يجب التعامل مع هذا الموقف باكبر قدر من الحكمه والحذر وعدم التسرع فى القرارات وخصوصا عند السير على سرعه كبيره .
هناك بعض القواعد الاساسيه التى يجب مراعاتها عند انفجار اطار السياره وذلك لتفادى الاخطار الجسيمه التى ربما تنتج عنه واولها هو المحافظه على الهدوء بقدر المستطاع، لان رد الفعل غير المحسوب فى هذه الحاله ربما يسبب اخطار جسيمه .

ولأن عجلة القيادة سوف تنحرف يمينا ويسارا بقوة لأن السيارة تتحرك يمينا و يسارا(حركة ذيل السمكة) لذلك يجب على السائق ان يمسك بها جيدا وان يحاول السيطره على السياره كما يجب عليه تجنب رد الفعل السريع على عجله القياده والا يقوم بجذبها بشده للاتجاه المعاكس لانه اذا قام بذلك ربما يؤدى لانقلاب السياره.

وايضا  من بين هذه القواعد ألا تضغط على الفرامل نهائيا لكن كيف تقلل من سرعة السيارة فى هذه الحاله ؟  الإجابة هى عليك ان تحاول استخدام الغيار العكسى الاقل فالاقل ( الغيار العكسى هنا معناه اذا كنت تمشى على الغيار الخامس لعصا الفتيس و حدثت المشكلة قم بتحريك عصا الفتيس للغيار الرابع ثم الثالث ثم الثانى حتى تنخفض السرعة).

ايضا استخدم فرامل اليد حتى تهدئ من سرعة السياره شيئا فشيئا حتى تقف تماما.

ننصح ايضا بعدم الاقتراب من حافه الطريق والدخول فى المنطقه الرمليه على جانب الطريق لان ذلك من الممكن ان يتسبب فى انقلاب السياره، ولكن قم بذلك عند اقتراب السياره من التوقف.

عدد كبير من قائدى السيارات وخاصه فى الطرق السريعه يقودون بلا مبالاه وتراخى، مع العلم انه لا علاقه بين المهاره فى القياده والقدره على السيطره عليها لذلك قم بقيادة السيارة و انت تمسك بعجلة القيادة بكلتا يديك خاصه فى السرعات العاليه ربما يساعدك هذا فى السيطره على مواقف كثيرة قد تكون حرجة .

نصائح اخرى بسيطة لكن تمنع الكثير من المشاكل.

·        يجب توخى الحذر ولا تترك كبوت السيارة مفتوح اثناء السير و تأكد من غلقة جيدا .

·        قم بمراجعة جميع السوائل مثل زيت المحرك و مياه التبريد و زيت الفرامل (الباكم) و زيت الفتيس الأوتوماتيك و هذه الأشياء بسيطة للغاية و لا تأخذ منك سوى دقائق و تمنع حدوث اى مشاكل بالإضافة الى مراجعة ضغط الإطارات و بالأخص قبل السفر .

·        لا تترك تنك الوقود يفرغ الى اقل مستوى (اضاءة لمبة البيان).

·        تأكد دائما بنفسك من ربط كابلات البطارية (قم بتحريكها يمينا و يسارا) و قم بالتربيط اذا كانت غير ذلك.

·        قم بملاحظة أى تسريبات زيوت او مياة داخل حوض محرك السيارة او اسفلها و بادر بالفحص اذا شككت فى ذلك.

و اخيرا بإلتزامك لطرق القيادة السليمة تحافظ على حياتك و حياة الأخرين.


www.facebook.com/Qualified.no1