معلومات تهمك ( عـمــل الكاربـيـراتـيــر و ضبط الهواء و البنزين)



بسم الله الرحمن الرحيم

شرح بسيط بالعامية لعمل الكاربيراتير

يعمل الكاربيراتير على خلط الوقود (البنزين) بالهواء بنسبة منتظمة داخل المحرك ،
 ويقوم بقياس وتحديد وتوزيع وانتشار الوقود على شكل قطرات رزاز دقيقة الحجم .


ويتكون المغذى (الكاربيراتير) من غرفة للوقود وعوامة ذات صمام إبري (ابره العوامة)

وأنبوب وصمام اختناق وفوهة رئيسية وبيك رئيسي
يسمح الأنبوب لدخول تيار الهواء والمرور خلال مجمع السحب إلى الاسطوانات حيث يختلط الوقود بتيار الهواء أثناء مروره بالأنبوب .. تحدث الكباسات أثناء حركتها إلى أسفل في أشواط السحب ، خلخلة في غرف الاحتراق وبما أن صمامات السحب تكون مفتوحة أثناء أشواط السحب فإنه يحدث تخلخل ، أيضاً في مجمع السحب وبما أن الضغط عند مدخل المغذى هو ضغط جوى فإن اختلاف الضغط يدفع الهواء خلال الأنبوب ليشغل الفراغ الحادث ، وبناء على ذلك يوجد تيار هواء مستمر أثناء تشغيل المحرك
تتصل غرفة الوقود عن طريق مجارى داخل المغذى بالفوهة الموجودة باختناق أنبوبة الفنتورى .. تتحكم العوامة والصمام الابرى في مستوى وقود البنزين في غرفة العوامة . تتحرك العوامة إلى أسفل وأعلى عن طريق الرافعة المفصلية .. فعند استعمال الوقود تنخفض العوامة فيسمح الصمام الابرى بمرور الوقود من الرداخ إلى الغرفة ، وعند ارتفاع سطح الوقود إلى حد معين تغلق العوامة الصمام وتمنع مرور الوقود
توجد فتحة تهوية في سطح الغرفة تمنع تغير الضغط الجوى الداخلي أثناء تغير مستوى الوقود
عند فتح صمام الاختناق (بوابة الكاربيراتير) ومرور تيار الهواء في اختناق أنبوب الفنتورى تزداد سرعته وبناء عليه ينخفض الأنبوب ، فان الضغط الجوى في غرفة العوامة يدفع الوقود خلال الفوهة الرئيسية إلى تيار الهواء المار بمنطقة الضغط المنخفض على شكل قطرات رزاز صغيرة الحجم .. يعمل انخفاض الضغط على تبخر الوقود .. ويشتمل المغذى على عدة منفثات ومضخة بعجل ليناسب السرعات والفتحات المختلفة لصمام الاختناق
 لكن اعرف ازاى مثلا نظبط الهوا وده انت بتشيل وش الكاربيراتير وبتفتح صمام الهوا بمفك صغير وطول مالعادم طالع لونة رمادى يميل للسواد ده معناه ان كميه الوقود كبيره الى احترقت يبقى لسه محتاج انك تظبط برده الكربراتير ( ظبط الوقود مع الهواء )
  بالنسبه لتنظيف الكاربراتير
في سائل يباع في محطة البنزين لتنظيف دورة البنزين كلها بداية من تنك البنزين  والخراطيم وطلمبة البنزين لغاية الكابراتير وده بيستخدم لما آداء العربيه بيبقى أقل من العادي ولو آداء العربيه متحسنش يبقى لازم الكاربراتير يروح لميكانيكي متخصص كربراتيرات عشان يفك الباكات بتاعته ويسلكها . 

facebook.com/Qualified.no1