حساس الشكمان
يوجد فى بعض السيارات عدد 2 حساس شكمان امامى و خلفى .
الحساس الأول قبل الكتاليتك و دوره ضبط و معايرة كمية الوقود
المتدفق .
والحساس الثانى بعد الكتاليتك و دورة تقييم كفاءة
الكتاليتك.
و الفيديوالتالى يوضح كيفية عمل حساس الشكمان
أى من الحساسين السابق ذكرهم يعمل
بنفس الطريقه
·
يخرج العادم ومعه ذرات الأكسجين و تدخل هذه
الذرات من فتحات حساس الشكمان و تلامسه من الداخل و يدخل ايضا الهواء الجوى العادى
من فتحة من خلف حساس الشكمان (تكون بجانب الاسلاك فى المعتاد) .
·
عندما يتدفق العادم يحدث ان
تدخل ذرات الاكسجين الموجوده و تلامس حساس الشكمان و فى نفس الوقت تدخل من خلف
حساس الشكمان ذرات الأكسجين ايضا ولكن من الهواء الجوى حتى تصل قلب حساس الشكمان من الداخل و تلامس مادة تسمى بالـ Zirconium ونتيجة لفرق التركيز والحرارة بين ذرات
الأكسجين بداخل الحساس والأخرى الموجوده عند حافته وبفعل هذه الماده يحدث تأين و يتولد الفولت .
·
عندما يكون الخليط غنى بالبنزين تكون قراءة حساس
الشكمان 900 mv
وعندما يكون الخليط فقير بالبنزين تكون قراءة
الحساس 100mv وعند قياس الحساس وهو يعمل تجد
ان القراءة تتحرك من 100mv الى 900mv.
·
هذا الفولت المتولد من حساس الشكمان يذهب
للكنترول ECM/ECU وتقوم وحدة التحكم بمقارنة البيانات الواردة
اليها بالبيانات الإستاندرد والمسجلة داخلها و يقوم بضبط و تعديل كمية الوقود فى دائرة الحقن.
و سيتم عرض كيفية قياس و اختبار حساس الشكمان فى موضوع لاحق ان شاء الله.
يمكن تحميل برنامج كاشف الأعطال الذى يعمل على التليفون المحمول و سوكيت OBD من الرابط التالى