يعاني العديد من أصحاب السيارات من عدم معرفة الزيوت الصالحة لسيارتهم حسب النوعية فهناك من يخلط محرك سيارته بأنواع كثيرة
من الزيوت مما يسبب أضرار عديدة لمحرك السيارة : اليوم سوف نقترح عليكم
معلومات مهمة لمعرفة أنواع الزيوت التي تصلح لمحرك السيارة
الخاص بكم
فى كتالوج السيارة وعلى الغطاء الموجود بالمحرك سوف تجد أنواع الزيوت التي تصلح لمحرك السيارة وتوجد في أغلب السيارات والاغلب ممن يشترون الزيوت لايفرقون بين الزيت الأصلي والمغشوش عند شرائهم له , فالزيوت المصرح بها حاصلة على ترخيص ويكون مكتوب عليها علامة SAE هذه العلامه تسمى رخصة جمعية مهندسي السيارات , وتوجد علامه أخرى وهي رخصة معهد النفط الأمريكي ويرمز لها ب API
والان نتطرق للجزء الاكثر اهمية للكثير منا وهو
اعتمادية الزيت او المسافة التى من الممكن ان تقطعها السيارة بغيار زيت واحد وهنا
يأتى دور .
و هذا الرمز نجده ايضا على عبوة الزيت كما موضج فى المثال و
يقترن بهذا الرمز حرفين هما API
S لمحركات البنزين
C لمحركات السولار
و يقترن بعض الحروف SG , SFو SL
وهنا نحب ان نوضح انه كلما كان
الحرف الثانى متاخر فى الترتيب الابجدى كانت اعتمادية الزيت افضل ولكن يجب ان نعرف
ان تغيير الزيت يعتمد على ظروف التشغيل ايضا فالسيارة التى تعمل فى ظروف شاقة يجب
ان تغير على مسافة اقل من التى توصى بها الشركة المصنعة للزيت
وسوف نقوم بشرح كلا التصنيفين فى
السطور القادمة
SAEزيوت المحركات والتصنيف من حيث اللزوجة
هذا التصنيف تم تأسيسه فى 1911
وهو يهتم فقط بالزيوت من ناحية اللزوجة اى انه ليس له علاقة بأعتمادية الزيت
وينقسم الى 6 فئات شتوية و5 صيفية
الفئات الشتوية هى
SAE
OW, 5W, 10W, 15W, 20W, 25W
اما الفئات الصيفية فهى
SAE
20, 30, 40, 50, 60
و سنقوم بشرح المثال التالى فسنجد الاتى
SAE20W50
تفسير هذه الرموز هو ان هذا
الزيت يستطيع ان يحتفظ بلزوجته عند درجة برودة اقساها 20 درجة ودرجة حرارة اقساها
50 درجة مئوية, وللتوضيح اكثر نفترض ان درجة حرارة الجو الان 10 درجات مئوية وجاء
قائد السيارة ليدير السيارة نلاحظ هنا ان حرارة الجو اقل من الحد الادنى للزيت مما
سيترتب عليه ان الزيت سوف يكون متجمد اى ان المحرك سيعمل لفترة دون ان يصل اليه
الزيت وهو ما سوف يقلل من عمر اجزاء المحرك ونفس الكلام مع درجة الحرارة الاعلى اى
انه اذا كانت درجة الحرارة اعلى من 50 فسيفقد الزيت لزوجته وبالتالى يفقد دوره
والان نتطرق للجزء الاكثر اهمية للكثير منا وهو
اعتمادية الزيت او المسافة التى من الممكن ان تقطعها السيارة بغيار زيت واحد وهنا
يأتى دور .
و هذا الرمز نجده ايضا على عبوة الزيت كما موضج فى المثال و
يقترن بهذا الرمز حرفين هما API
S لمحركات البنزين
C لمحركات السولار
و يقترن بعض الحروف SG , SFو SL
وهنا نحب ان نوضح انه كلما كان
الحرف الثانى متاخر فى الترتيب الابجدى كانت اعتمادية الزيت افضل ولكن يجب ان نعرف
ان تغيير الزيت يعتمد على ظروف التشغيل ايضا فالسيارة التى تعمل فى ظروف شاقة يجب
ان تغير على مسافة اقل من التى توصى بها الشركة المصنعة للزيت
و نحب ايضا ان ننوه على ان هناك حالات غش كثيرة يقوم بها بعض تجار الزيوت (محلات تغيير الزيوت) لذلك ننصح بالقيام بتغيير زيت محرك سيارتك فى محطات كبيرة او فى التوكيل ايضا كلما كانت العبوه محكمة الغلق كلما تاكدنا من سلامتها